يعتبر اختبار القواعد والمفردات بمثابة العنصر الأساسي ضمن اختبار (APTIS)، حيث ينفرد اختبار (APTIS) للغة الإنجليزية بالمرونة والسلاسة علاوة على إتاحة الفرصة أمام الشركة أو المؤسسة لتقييم المهارات الأربع في اللغة الإنجليزية - القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة علاوة على المكون الأساسي الإلزامي، أو اختبار مهارة واحدة فقط، مثل الاستماع.

ما هو شكل اختبار قواعد اللغة والمفردات من (APTIS)؟

يتكون اختبار قواعد اللغة والمفردات من جزأين اثنين،. في الجزء الأول من الاختبار (القواعد)، فإنه يتوجب عليك الإجابة على 25 سؤالا، وتعمل معظم اسئلة الاختبار على تقييم الكتابة الرسمية باللغة الإنجليزية، بينما يتعلق عدد قليل من أسئلة الاختبار باللغة الانجليزية المنطوقة، مثل معرفة قواعد اللغة المناسبة التي يتم استخدامها في حالات معينة (على سبيل المثال الحالات الرسمية أو غير الرسمية) حيث تكون كافة الأسئلة الخمس والعشرين بصيغة أسئلة ذات ثلاثة خيارات.  

في الجزء الثاني من الاختبار (المفردات)، سيتم توجيه 25 سؤالاً إليك، والتي يتم عرضها ضمن مجموعات مكونة من خمس كلمات (الكلمات التي يتم اختبارك بما يتعلق بها) مع منحك 10 خيارات للانتقاء من بينها.

حيث توجد عدة أنماط وأنواع من الاسئلة 

  • مطابقة الكلمات: وتهدف للعثور على كلمة واحدة مع معنى مشابه للكلمة المستهدفة 
  • تعريف الكلمة: وتهدف لمطابقة التعريف مع الكلمة الصحيحة. 
  • استخدام الكلمة: وتهدف لإكمال الجملة من خلال اختيار الكلمة الصحيحة. 
  • أزواج الكلمات أو مجموعات الكلمات: وتعتبر عادة من أكثر الاسئلة صعوبة، إذ يتوجب عليك التعرف على كلمة (من ضمن قائمة) والتي تتواجد بشكل أكثر شيوعاً مع الكلمة المستهدفة (على سبيل المثال: "بطاقة عيد الميلاد" هي جملة شائعة، أما "بطاقة زرقاء" فهي ليست كذلك). 

ماذا تعني نتيجة (APTIS)؟

سوف تحصل على النتائج اعتماداً على أساس الإطار الأوروبي المرجعي الموحد (CEFR) والتي تشير إلى مستواك من (A1-C2) وفقاً للإطار الأوروبي المرجعي الموحد (CEFR) لكل من المهارات التي تم اختبارها، وفي حال قمت باختبار كافة المهارات الأربعة فإنك سوف تحصل على مستوى  (CEFR)شامل، ودرجات من (0-50) لبيان مستواك في كل من مستويات المهارة التي تم اختبارها.

وفي حال كنت ترغب باستخدام اختبار قواعد اللغة والمفردات من (APTIS)؟ لتقييم المرشحين / المعلمين / الطلاب في مؤسستك، فما عليك إلا الاتصال بطاقم عمل (APTIS) والذي سيكون من دواعي سرورهم تزويدكم بالتوجيه والإرشاد خلال مراحل العملية.