نبذة عن المشروع

يعد برنامج "بناء القدرات لتطوير قاعدة الجمهور وتوسيعها" برنامج بناء قدرات تفاعلي صمم لمجموعة من المؤسسات الثقافية والفنية في الأردن ويهدف لتقديم مبادئ مختلفة لتلك المنشآت من أجل تطوير الجماهير والأدوات التي يمكنهم تطبيقها بفعالية. وقد صمم البرنامج أيضاً لإعداد المنشآت المشاركة للقيام بتطوير جماهيري فعال من خلال زيادة الجماهير وتعميق المشاركة والحصول على الدعم.

يأتي هذا لابرنامج كاستجابة لدعوة  EUNIC وهي مجموعة المراكز الثقافية في الأردن، للعمل والذي أنتج في عام 2013 كجزء من مشروع ممول من قبل الوفد الأوروبي في الأردن. تم تقديمه من قبل وكالة الاستشارة الثقافية الإبداعية الحائزة على الجوائز في المملكة المتحدة، موريس هارغريفز مكينتير، والمتخصصة في تقديم تبصر جماهيري للمتاحف والمعارض ومؤسسات تقديم الفنون والمهرجانات.

حضرت سبع مؤسسات فنية وثقافية ورش العمل الابتدائية والمتقدمة في شباط وآذار 2015، وهي تعمل حالياً على عدة خطط مشاريع. وفي أيار 2017 قام المجلس الثقافي البريطاني بإطلاق أطلس الجمهور الأردني والتي تعد أداة سهل الوصول اليها واستخدامها تهدف إلى مساعدة المؤسسات الثقافية والخاصة بالفنون عبر توفير معلومات تفصيلية عن الجمهور الخاص بهم وطبيعة عملهم من أجل الوصول إلى تفهم اعلى لطبيعة السوق باستخدام التقسيم وبيانات دقيقة وتفصيلية.