عملنا

يُمكن من خلال التعليم العالي أن يكتسب المواطنون الشباب فهماً أوسع عن بلدهم والعالم من حولهم على السواء.

ولذلك قدمنا في الأردن قبل عدة شهور برنامجنا المعروف عالمياً "تدويل التعليم العالي"، والذي يربطنا بالجامعات والجهات الحكومية والخاصة وبالشركاء في المملكة المتحدة.

يساعد البرنامج في تطوير خبراتنا في المجالات التالية:

  • السياسات
  • ضمان الجودة
  • البحث الأكاديمي
  • التوظيف والتطوير المهني
  • الريادة والقيادة

أهدافنا

 نسعى من خلال هذا البرنامج إلى: 

  • العمل مع وزارة التعليم العالي وشركائنا في المملكة المتحدة على وضع الاستراتيجيات التعليمية
  • تشجيع النقاش والتناظر المحلي والدولي حول قضايا التعليم العالي والتحديات التي تواجهه
  • دعم السياسات الحكومية لرفع النمو في فرص العمل من خلال المؤهلات القائمة على المهارات
  • المشاركة في الشبكات المهنية والحوارات التي تعزز تبادل المعلومات.  

مساهمتنا في بناء قدرات "وحدات التطوير الاكاديمي"

يتمثل الهدف العام من البرنامج في تقديم برنامج تدريب مهني مفصل وبناء القدرات للمدراء الحاليين لـ ٣٢ من وحدات التطوير الاكاديمي في الجامعات الأردنية. وسيعمل البرنامج على تطوير مهارات القيادة المناسبة للهدف والإدارة، وتعزيز معرفتهم وتقديرهم لاستراتيجيات التعلم المعاصرة في التعليم العالي ، وكذلك كيفية تخطيطها ومراقبتها وتقييمها.

أنشطتنا

سيفتح هذا البرنامج  الأبواب أمامنا لعرض خبراتنا دوليا. وقد أجرینا دراسة استطلاعیة حول وضع "وحدات التطوير الاكاديمي" في الجامعات الأردنیة للاستفادة من النتائج والمخرجات. وسيتم تصميم واستضافة ثلاث ورشات عمل للتطوير في ثلاث جامعات خلال الأشهر القليلة المقبلة.

جولة دراسية في جامعة ريادية في المملكة المتحدة

قام أربعة مندوبين في تشرين الأول ٢۰١٦ بزيارة جامعة Plymouth، حيث يمثل هؤلاء المندوبون أربع جامعات أردنية   (جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا والجامعة الألمانية الأردنية وكلية لومينوس للتعليم و كلية عمون الجامعية التطبيقية). وقد كان الهدف من الزيارة تعريف المشاركين بنماذج وأمثلة عن الجامعات الريادية البريطانية الناجحة. وعلى هذا النحو، سيتم تعزيز استعداد المشاركين الأردنيين والتزامهم ودافعهم لتسريع عمليات تحول جامعاتهم الى مؤسسات ريادية من شأنها إثراء وتطوير تجربة الطلاب وفرص توظيفهم.

فيما يلي أهم الإنجازات في الجامعات الأردنية نتيجة لمشاركة التعلم في الجولة الدراسية التي ساهمت في تعزيز وتطوير خبرة الطلاب وإمكانية قدرتهم على العمل:

  • بدأ طلاب لومينوس بتلقي رسالة توافقية ومهارات قياسية قابلة للتحويل، وكذلك فرص الممارسة والتطوير عبر كافة مسارات دراستهم وليس فقط من خلال جلسة مخصصة في بداية برامجهم؛ وهذا ما يتيح لهم تطوير كفاءتهم. وقد أدى التعاون بين الجامعات الأردنية وجامعة بليموث إلى توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة بليموث وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا لتقديم شهادة مشتركة في الإدارة.
  • سيتم تدريب طلبة الجامعة الألمانية الأردنية على الابتكار وريادة الأعمال منذ بداية المراحل الأولى لدراستهم في الجامعة الألمانية الأردنية، حيث سيتدربوا على كيفية تحويل أفكارهم إلى أعمال بعد التخرج.
  • شكلت كلية عمون الجامعية التطبيقية نادي ريادة الأعمال للاضطلاع بالمسؤوليات التالية:
  1. نشر مفهوم ريادة الأعمال في الكلية
  2. عقد جلسات توعية حول ريادة الأعمال والبدء بالأعمال التجارية
  3. تعزيز مهارات التوظيف للطلاب

حوار أصحاب العمل حول التعليم الوطني 

من خلال التركيز على أبعاد خدمات مشاريع الخريجين التابع لنموذج الجامعة الريادية في الأردن(الديجاني وآخرون، ٢۰١٤)، قامت المجموعة الأساسية للمجلس الثقافي البريطاني(الأردن) برعاية البرنامج الأردني للجامعة الريادية لتحديد هذه الخدمات المتنامية في الجامعات الأردنية، الى جانب الحاجة إلى بناء قدرات موظفي الخدمات الأكاديمية والمهنية، لتعزيز تأثير وفاعلية هذه الخدمات.   ومن هنا صممت المجموعة الأساسية سلسلة حوار أصحاب العمل حول التعليم الوطني خلال اجتماعهم في كانون الأول ٢۰١٦ في عمان للتركيز على هذه الأولوية.

وقد عقدت أول ورشة عمل لبناء القدرات في ٢٧ و ٢٨ آذار ٢۰١٧، لأكاديميي التعليم العالي وموظفي الخدمات المهنية مع التركيز على "ترسيخ التوظيف في التعليم العالي".

لمزيد من المعلومات حول ورشة العمل لحوار أصحاب العمل حول التعليم الوطني (١) ،يرجى قراءة تقريرنا الكامل هنا

سنجري ندوة لحوار أصحاب العمل حول التعليم الوطني (٢)  في كانون الأول ٢۰١٧. والتي تهدف الى تشجيع أصحاب العمل على الاندماج في التعليم العالي لتطوير "المناهج التي تقود للتوظيف"

مستجداتنا

توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن.

وقع المجلس الثقافي البريطاني مذكرة تفاهم مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ١١ تشرين الأول ٢۰١٧ كجزء من مشروع "تدويل التعليم العالي" في الأردن.   ستعزز مذكرة التفاهم هذه  دور المجلس الثقافي البريطاني كشريك لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتحديدا مساهمة المجلس الثقافي البريطاني في الرؤية الوطنية لوزارة التعليم العالي الأردنية لبناء قدرات ٣٢ مدير من مدراء وحدات التطوير الاكاديمي في الجامعات الأردنية، وذلك من خلال عقد ثلاث ورشات عمل تدريبية بالشراكة مع "جامعة بليموث" في الفترة ما بين تشرين الأول ٢۰١٧ و شباط ٢۰١٨

ورشة عمل ١: التدريب المهني لمديري وحدات التطوير الاكاديمي في الجامعات الأردنية.

قام المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومع جامعة Plymouth - المملكة المتحدة بتطوير برنامج تدريب لمدراء وحدات التطوير الاكاديمي في الجامعات الاردنيه.  من خلال تنظيم ثلاث ورشات عمل تدريبية.

لقد عُقدت الورشة الأولى في ٢٩ و ٣۰ تشرين الأول ٢۰١٧ في الجامعة الأردنية، وستتبعها ورشتا عمل آخرتين ستعقدان في كانون الأول٢۰١٧ وشباط ٢۰١٨ في الجامعة الهاشمية وجامعة العلوم التطبيقية.

وفيما يلي نتائج ورشة العمل الأولى:

  1. تعزيز المعرفة حول التعليم المتكامل عالي الجودة ونماذج المناهج وتصميم البرامج
  2. فهم ما يلي: المشاركة في التعلم، النماذج المدمجة  والتعلم الإلكتروني، ونماذج التعلم المرنة، ومحو الأمية الرقمية، والموارد التعليمية المفتوحة، والصفوف الدراسية العكسية وأساليب أخرى
  3. تقدير أهمية التوظيف في المنهاج، وفهم كيفية إدراج التوظيف ضمن المنهاج الدراسي.
  4. تقدير وفهم استراتيجيات التقييم المستمر والمعزز، ومساهمتها في إثراء التعليم.
  5. وضع خطة مبدئية "محتوى" لبرنامج تدريبي يُقدم في وحدات التطوير الاكاديمي حول استراتيجيات التعليم المحدثة والمتصلة بالتعليم العالي.
  6. وضع خطة مبدئية استراتيجية لتضمين استراتيجيات التعليم العالي الحديثة ضمن المناهج الدراسية للجامعة، حيثما يكن ذلك ملائما.

وسيعزز هذا البرنامج أيضا معرفة مدراء وحدات التطوير الاكاديمي وكذلك تقدير استراتيجيات التعليم العالي المعاصرة، وكيفية تخطيط ومراقبة وتقييم استراتيجيات التعلم.  

وأخيرا يتلاءم هذا البرنامج مع الاستراتيجية الأردنية الجديدة (استراتيجية الموارد البشرية) لتعزيز وتطوير التعليم في الأردن، وسوف يدعم أيضا جهود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لإنشاء مركز وطني للموارد التعليمية المفتوحة والتعلم الإلكتروني في الجامعات الأردنية.

 لقراءة المزيد حول أنشطتنا في المجلس الثقافي البريطاني نرجو الذهاب إلى  Internationalising Higher Education website

لمزيد من المعلومات

أرسل استفساراً إلى المجلس الثقافي البريطاني لمعرفة مزيد من المعلومات عن عملنا ضمن البرنامج أو للتعرف على سبل الانضمام إلى فعالياتنا وأنشطتنا ذات العلاقة.