A young boy holding a book

 يهدف مشروع “الأطفال يقرؤون (كيدز ريد)" إلى تشجيع حب القراءة لدى الأطفال الصغار، بالإضافة إلى تحسين الأداء الأكاديمي واللغة والتفكير النقدي على المدى الطويل.

ويأتي المشروع برعاية بنك "إتش إس بي سي" (HSBC) الشرق الأوسط المحدود وفروعه التابعة. ويُنفذ حالياً في 11 دولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يتطوع موظفو "إتش إس بي سي" للعمل مع الأطفال في الفعاليات المجتمعية بهدف تشجيعهم على القراءة باللغة الإنجليزية من أجل المتعة. 

إنجازاتنا 

قمنا في الأردن بالآتي كجزء من مشروع "الأطفال يقرؤون": 

  • العمل مع نحو 500 طفل عبر 12 مدرسة في عمان. ونحن نخطط لإضافة ست مدارس إلى القائمة قريباً
  • توسيع أقسام الروايات والقصص في مكتبات المدارس المشاركة وتزويد كل مدرسة بنحو 50 كتاباً
  • تطوير مهارات القراءة الأساسية لعشر موظفين من بنك "إتش إس بي سي" لخلق مناصرين فاعلين للقراءة في المدارس
  • إجراء تسع فعاليات مجتمعية بهدف تعزيز فهم أولياء الأمور للطريقة التي يمكنهم من خلالها دعم مهارات القراءة لدى أطفالهم. وقد تضمنت هذه الفعاليات رواية القصص وأنشطة الفنون والحرف اليدوية للطلاب، وقد عُقدت في عدة أماكن مختلفة تضمنت مكتبة متحف الأطفال بالأردن، وقرية الأطفال الأيتام " SOS" في إربد، ومستشفى الملك حسين لعلاج سرطان الأطفال
  • إضافة مكون اللغة الإنجليزية لذوي الاحتياجات الخاصة إلى فعالياتنا المجتمعية لمشروع "الأطفال يقرؤون"، عن طريق مشروع داخلي للصم مكننا من إجراء فعاليات لرواية القصص للأطفال الصم.

"نحن متحمسون للمشاركة في برنامج الأطفال يقرؤون، وفخورون بأن موظفينا متطوعون في هذا النشاط، ونتطلع لأن نكون جزءاً من أنشطة الأطفال يقرؤون القادمة في مناطق أخرى في الأردن لتحقيق أهداف البرنامج".

مليكا بتلي، الرئيس التنفيذي لبنك "إتش إس بي سي" الأردن.