صندوق نيوتن

 يعمل صندوق نيوتن على بناء شراكات في البحث والابتكار مع سبعة عشر دولة شريكة لدعم التنمية الاقتصادية والرفاه الاجتماعي فيها، ولتطوير قدرتها في مجالي البحث والابتكار ولتحقيق النمو المستدام طويل الأجل. ولدى صندوق نيوتن استثمارات حكومية بريطانية تصل إلى 735 مليون جنيه إسترليني لحد العام 2021، وموارد ملائمة من الدول الشريكة. 

يتم إدارة صندوق نيوتن بواسطة وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية بالمملكة المتحدة، وجرى تنفيذ تلك المشاريع من خلال 7 شركاء في المملكة المتحدة، ويشمل هؤلاء الشركاء: المملكة المتحدة للبحث والإبتكار ( ويضم 7 مجالس أبحاث و المملكة المتحدة للابتكار)،   وأكاديميات موجودة في المملكة المتحدة، والمجلس الثقافي البريطاني، وهيئة Met Office لخدمات الأرصاد الجوية .

صندوق نيوتن-خالدي

 سُمِيَ صندوق نيوتن في الأردن صندوق نيوتن-خالدي احتفاءً بعالم الكيمياء الحيوية الأردني الدكتور أسامة الخالدي، الذي كرس حياته لتدريس أجيال من العلماء وطلاب التخصصات الطبية في الدول العربية. كان الدكتور أسامة الخالدي يعتقد بأنَّ دول المنطقة العربية لن تتمكن من تحقيق التنمية المستدامة إلاَّ عن طريق تطوير العلوم والتكنولوجيا.

عملنا

وقع المجلس الثقافي البريطاني ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي يوم  الأحد 23 أيلول 2018 اتفاقية تحالف " لمنح صندوق نيوتن- خالدي"-  برنامج ربط الباحثين في الأردن. صندوق نيوتن-خالدي في الأردن يشكل خطوة نوعية في العلاقات العلمية الثنائية وسيوفر فرصة لتطوير شراكات معرفية جديدة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكاريهدف صندوق نيوتن-خالدي "ورش ربط الباحثين" إلى جمع الباحثين الذين هم في بداية حياتهم المهنية من المملكة المتحدة والأردن لبناء علاقات دولية يمكن أن تحسن من جودة أبحاثهم.

ستُركّز "ورش ربط الباحثين" على بناء روابط لتعاون مستقبلي وتحسين فرص عمل الباحثين، ودعم التنمية العالمية والبحث، والمساهمة في بناء قدرات الباحثين الذين هم في بداية حياتهم المهنية وإنشاء روابط بحث جديدة وتقوية الروابط القائمة. 

المجالات ذات الأولوية في "ورش عمل ربط الباحثين" في الأردن هي:

  1.  الطاقة.
  2.  إدارة المياه.
  3.  التكنولوجيا/الزراعة والأمن الغذائي.
  4. التراث الثقافي. 
  5.  التكنولوجيا الحيوية والأمن الحيوي.
  6.  تكنولوجيا النانو

أطلقت الدعوة لتقديم العروض في 9 نيسان/أبريل 2018 وسيكون آخر موعد لتقديم العروض في 8 حزيران/يونيو 2018 بمشاركة عدة دول.  يستطيع الباحثون المهتمون التعرف على المزيد من التفاصيل حول جميع هذه الفرص وطريقة التقديم عن طريق زيارة الرابط.

أنشطتنا

قمنا بعقد جلستين تثقيفية للأكاديميين، والباحثين ومنظمات البحث العلمي.

  •  تم عقد الجلسة الإعلامية الأولى بتاريخ 30 نيسان/إبريل 2018 في الجامعة الأردنية.
  •  تم عقد الجلسة الإعلامية الثانية بتاريخ 09 أيار/مايو 2018 في جامعة الزرقاء.

UUKI Universities UK ستدعم الجامعات الأردنية و الباحثين الأردنيين بتشبيكهم مع شركاء بريطانيين لغايات التقديم ل صندوق نيوتن خالدي، اذا كنت تبحث عن شريك للتعاون  " في ورشات ربط الباحثين" يرجى التقديم هنا.