ما هو برنامج "صوت شباب المتوسط"؟ 

برنامج صوت شباب المتوسط هو برنامج ممول من الاتحاد الأوروبي للحوار بين الثقافات، ويهدف إلى تعزيز ثقافة الحوار بين الشباب وخلق تفاهم مشترك مع أقرانهم عبر أوروبا ومنطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط 

من هم شركاؤنا؟

تتولّى مؤسسة آنا ليند تنسيق برنامج صوت شباب المتوسط، ويشارك في تأسيسه المجلس الثقافي البريطاني، وتم تطويره بالشراكة مع مركز التكامل المتوسطي وأصدقاء أوروبا وتحالف قيادة العالم- نادي مدريد وأكاديمية البحر الأبيض المتوسط للدراسات الدبلوماسية ومنظمة سوليا. ويتم تمويل البرنامج من قبل المفوضية الأوروبية وبتمويل مشترك من الحكومة الفنلندية والمجلس الثقافي البريطاني ومجموعة البنك الدولي

ما هي أهداف البرنامج؟

يهدف برنامج صوت شباب المتوسط إلى تزويد الشباب والشابات بفرصة لـ:

  • تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين مثل التفكير النقدي والذكاء الثقافي من خلال التدريب على المناظرات والحوار ؛
  • تسهيل المشاركة البناءة عبر الإنترنت والمشاركة في مجموعات الحوارات بين الثقافات من خلال التبادلات الافتراضية ؛
  • توفير منصة حوار للشباب لمناقشة مقترحات بناءة للتحديات الحالية مع ذوي الخبرة والمؤسسات الشريكة

ما هي دول جنوب البحر الأبيض المتوسط المشاركة في البرنامج؟

تقوم ثماني دول من منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط بتفعيل برنامج صوت شباب المتوسط منذ عام 2018 وهي: الجزائر ومصر والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وفلسطين وتونس.

كيف يتم تنفيذ البرنامج؟

يتم تنفيذ برنامج صوت شباب المتوسط من خلال دورة أنشطة مدتها عام كامل. إذا كنت قد سمعت بالفعل عن برنامج صوت شباب المتوسط ، فمن المحتمل أن تكون قد صادفتك أيضًا مصطلحات مثل " منتدى المناظرة " و "الميسر الرئيسي" و "الميسر النظير". توضح أدناه دورة الأنشطة وكل هذه المصطلحات بالتفصيل.

المرحلة الأولى: تحديد وتدريب منتديات المناظرة والميسرين

تحديد " منتديات المناظرة" (تشرين الثاني – كانون الثاني)

يتم تحديد " منتديات المناظرة " من خلال دعوة مفتوحة لمنظمات المجتمع المدني (CSOs) والمؤسسات التعليمية. يتم تقديم برنامج بناء القدرات التنظيمية "لمنتديات  المناظرة" التي يقودها الشباب لتعزيز قدراتهم في مجالات مثل إدارة الميزانية وإعداد التقارير المالية وحماية الطفل.

تدريب الميسرين الرئيسيين (كانون الثاني – آذار)

يتم تنظيم "تدريب الميسرين الرئيسيين" الإقليمي للميسرين الرئيسيين لصقل مهاراتهم في التحكيم وإدارة منتديات المناظرة ، والهدف الأساسي هو تعزيز ضمان الجودة عبر البرنامج.

التدريب الوطني للمناظرات (آذار – حزيران)

يتم تنظيم تدريب وطني للمناظرات في كل دولة مشاركة لتوفير النظرية والمهارة والممارسة اللازمة للمناظرة وأشكالها. يتم تقديم  التدريب من قبل الميسرين الرئيسيين. من خلال هذا التدريب، يتم تحديد الميسرين النظراء الجدد.

المرحلة الثانية: تدريب المناظرين

الاجتماع الافتتاحي (حزيران – تموز)

يُعقد الاجتماع الافتتاحي إثر تحديد "منتديات المناظرة" و "الميسرين النظراء". يجمع هذا الحدث  "ممثلي المنتديات " و "الميسرين الرئيسيين" و "الميسرين النظراء" ليتعرفوا على بعضهم البعض، ويعرفوا المزيد عن البرنامج ويضعوا جدولًا زمنيًا للأنشطة للعام الجاري.

التدريب التسلسلي (تموز – آب)

بدعم من "الميسرين النظراء" ، يتم تقديم التدريب التسلسلي في "منتديات المناظرة" التي تم اختيارها ضمن البرنامج. من خلال هذه العملية، يتم تدريب المتناظرين الشباب على تشكيل نوادي مناظرة جديدة. ستكتسب نوادي المناظرة القدرة على إدارة برنامج لأنشطة المناظرات المحلية والمساهمة في تعزيز ثقافة المناظرة على مستوى المجتمع المحلي.

المرحلة الثالثة: مسابقات منتدى المناظرات

مسابقات داخل المركز (آب – أيلول)

كجزء من الدورة التدريبية للمتناظرين ، تقام المسابقات بعد التدريب التسلسلي. في هذه المرحلة، يشارك في المسابقات فرقًا من نوادي المناظرة التي تنتمي إلى نفس المنتدى.

المسابقات بين المنتديات (آب – أيلول)

بعد المسابقات داخل المنديات، تقام المسابقات بين فرق من نوادي المناظرة التي تنتمي إلى منتديات  مناظرة مختلفة  

المرحلة الرابعة: المنتدى الوطني للمناظرات

بعد المسابقات بين المنتديات وداخلها ، يتم عقد المنتدى الوطني للمناظرات على المستوى الوطني . تشارك فرق من "منتديات  المناظرات" المختلفة في هذا الحدث الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام والذي يمثل فرصة لمناقشة مقولات ذات صلة مباشرة بأهداف التنمية المستدامة و للحوار مع ذوي الخبرة والمؤسسات الشريكة.

التأثير: المجموعة الاستشارية الوطنية

ستجمع المجموعة الاستشارية الوطنية بين ذوي الخبرة والمؤسسات الشريكة وستوفر للمتناظرين فرصة لتحويل المحتوى الناتج عن المناظرات إلى نتيجة عملية و للمساهمة الإيجابية بتوصيات لمعالجة القضايا والتحديات على المستويين الوطني والإقليمي.

بالتوازي: الندوة الإقليمية

تعقد "الندوة الإقليمية" سنويا وتمثل الحدث الرئيسي في برنامج تعليمي سنوي مع خريجي البرنامج. الهدف من هذه الندوة هو إظهار مهارات الحوار ، والخطابة ، بالإضافة إلى القدرة الواضحة على تقدم نشاط البرنامج التسلسلي  في مجتمعهم المحلي.

الوظيفة الإضافية: مختبرات الاتصالات

بهدف مختبر الاتصالات إلى تطوير مبادرات تواصل إبداعية يقودها الشباب في العالم الرقمي. يتعلم المشاركون محو الأمية الرقمية والمهارات الإعلامية المحسنة ، ويستمعون إلى الشركات الرائدة في وسائل التواصل الاجتماعي حول كيفية تعزيز التواصل عبر الإنترنت.

المنتدى الأورومتوسطي للمناظرة

تتويجا لمنتديات المناظرة الوطنية  ، "المناظرة الكبرى" هي حدث سنوي مركزي لبرنامج صوت شباب المتوسط. يضم المنتدى أبطال المنتديات الوطنية، كما أنها بمثابة منصة رئيسية للحوار. تُبنى مقولات المناظرات على كل من الاتجاهات الرئيسية التي تم تحليلها في المناظرات على مدار العام ومواضيع الأهداف التنمية المستدامة.

روابط خارجية