مشاكل البطالة والثغرات في مهارات الشباب  تهدد نمو الاقتصادات واستقرار المجتمعات في جميع أنحاء العالم. لذا نحن نعمل على بناء الثقة و الفرص الدولية التي تدعم الجهود الرامية إلى تعزيز المهارات و توظيف الشباب.

شراكة المجلس الثقافي البريطاني وجامعة الحسين التقنية

أجرى المجلس الثقافي الأردني بالشراكة مع شركة تحالف تقنيات العلوم والهندسة والتصنيع في المملكة المتحدة SEMTA UK في شهر كانون الثاني 2018 زيارات استطلاعية للاجتماع بعدد من ممثلي جامعة الحسين التقنية والجهات الصناعية المعنية الخاصة بهم.  ركّزت تلك الزيارات على مشاركة نُهج تطوير وتقديم إطار عمل التدريب المهني الخاص بجامعة الحسين التقنية فيما يتعلّق بالشهادات التقنية من المرحلة الرابعة والمرحلة الخامسة التي تقدّمها، والتي كانت في مجال الهندسة الميكانيكية في الأصل. 

تطوير إطار عمل التدريب المهني الخاص بجامعة الحسين التقنية

يهدف المجلس الثقافي البريطاني بالشراكة مع تحالف تقنيات العلوم والهندسة والتصنيع SEMTA إلى دعم تطوير إطار عمل التدريب المهني الخاص بجامعة الحسين التقنية والذي سينتج عنه:

  • تحسين الممارسات التعليمية من خلال تشجيع تحقيق احتراف مزدوج للمهارات التربوية بالإضافة إلى الفهم الكامل للممارسات الصناعية الراهنة على حد سواء.
  • تطوير وتقديم مناهج دراسية متعلقة بالصناعة بشكل أساسي.
  • تطوير المهارات والعمليات اللازمة للاندماج بفعالية في الصناعة في ظل نمو المقاييس، والمناهج الدراسية، والمؤهلات القائمة على أساس مبادرة أصحاب العمل.
  • تطوير الشبكات التعليمية في المملكة المتحدة والأردن.
  • تعزيز فرص مشاركة أصحاب العمل.
  • تأسيس نظام تدفق موارد بين الجامعة وقطاع الصناعة.
  • إشراك أصحاب العمل في عملية التدريب والتقييم.
  • تنفيذ برنامج تدريب مهني تجريبي لمدة خمسة أسابيع خلال شهري أيلول وتشرين الأول 2018، لتكون بمثابة خطوة نحو إدراج برنامج التدريب المهني الكامل والذي سيبدأ في شهر شباط 2019.

برنامج التبادل القيادي

يُعد برنامج التبادل القيادي الخاص بالمجلس الثقافي البريطاني بمثابة فرصة للقادة وكبار المدراء في مؤسسات التعليم والتدريب في المجالين التقني والمهني في الخارج بالتفاعل مع نظرائهم في المملكة المتحدة. يهدف برنامج التبادل القيادي إلى تيسير التعلم، ومشاركة المعرفة، والأفكار وأفضل الممارسات بين البلدين.  سيتم عن طريق هذا البرنامج تمكين القادة ليكونوا أكثر حسماً وابتكاراً فيما يتعلّق بالإدارة الشاملة والتطوّر المستقبلي لمؤسساتهم. 

نتائج برنامج التبادل القيادي

  • تحقيق قيادة فعّالة وكفؤة في جامعات وكليات التعليم والتدريب في المجالين التقني والمهني داخل الأردن.
  • تبادل أفضل الممارسات بين كبار مديري ومسؤولي جامعات وكليات التعليم والتدريب في المجالين التقني والمهني في المملكة المتحدة والأردن.
  • تنمية الشراكات طويلة الأمد والمستمرة بين المؤسسات في الأردن والمملكة المتحدة.
  • استدامة الإدارة الفعالة والكفؤة في الجامعات والكليات، بالاعتماد على الخبرات الأردنية وخبرات المملكة المتحدة. 

المشاركون في برنامج التبادل القيادي لهذه السنة هم:

كلية عمون الجامعية التطبيقية: تأسست كلية عمون الجامعية التطبيقية في عام 1980 ككلية عمون حيث بدأت بتقديم درجة الدبلوم في الادارة الفندقية، وتطورت مع الزمن لتصبح كلية جامعية تحت مسمى كلية الأردن الجامعية التطبيقية للتعليم الفندقي والسياحي والتي تقدم درجة البكالوريوس لبرنامجي الإدارة الفندقية وإدارة السياحة، بالإضافة إلى درجة البكالوريوس لبرنامج إدارة الفعاليات الذي تم طرحه مؤخراً. اضغط هنا  للحصول على مزيد من المعلومات.

كلية الخوارزمي: تأسست هذه الكلية في عام 1978، وهي كلية مرموقة على المستوى الوطني نظراً لسجلها التعليمي الحافل - مملوكة لشركة المستشارون العرب.  تركّز الشهادات المهنية التي تقدّمها الكلية على التجارب العملية والتقييمات المبنية على المشاريع، حيث يدفعها نهج ملهم تطلّعي يتنبأ باحتياجات مكان العمل، بعيداً عن أسلوب التعلّم النظري والمعايير التقليدية للامتحانات. اضغط هنا  للحصول على مزيد من المعلومات.

كلية West Herts : هي كلية موجودة في واتفورد، هارتفوردشير، المملكة المتحدة. وللكلية أحرام جامعية في كل من واتفورد، وهيميل هيمبستيد، وكينجز لانجلي.  تتمثل رؤية الكلية في لعب دوراً رئيسياً في تحويل حياة السكان المحليين، ومجتمعاتهم وازدهارهم الاقتصادي المشترك. حيث ستحقق ذلك من خلال الشراكة مع أصحاب العمل لتلبية احتياجات مجتمعهم عن طريق الابتكار، والتوعية والتكنولوجيا. اضغط هنا  للحصول على مزيد من المعلومات.

كلية Hertford الإقليمية: هي كلية متوسطة الحجم للتعليم المستمر العام، ولها حرمان جامعيان يقعان في مقاطعة بروكسبورن، وبلدة وير، هارتفوردشير.  تقدّم كلية Hertford الإقليمية مجموعة كبيرة من التدريب والتعليم المهني والتقني عالي الجودة. يشمل منهاجهم الدراسي: برامج دراسية، وتدريب مهني، وبرامج تعليم الكبار، ومخصص للمتعلمين من ذوي الاحتياجات المرتفعة، ومنقطعين عن الدراسة، ومخصص للشباب غير الملتحقين بالتعليم أو التدريب أو الوظائف، وبرامج تعليم عالي وبرامج تجارية. اضغط هنا للحصول على مزيد المعلومات.