قد لا تحصل على النتيجة التي تأملها في الإمتحان، ولكن هذا ليس نهاية المطاف فقد تفتح أمامك نتيجة الامتحان مهما كانت باباً لمزيد من التعلم أو تمهد الطريق لفرص جديدة في مستقبلك المهني. 

لكن يمكنك في بعض الأحيان طلب إعادة تصحيح إجاباتك أو إعادة تقديم الإمتحان، إذا كان معلمك يتوقع حصولك على درجة أعلى على سبيل المثال. 

إعادة الإمتحان

يمكنك تقديم الامتحان مرة أخرى إذا كنت تعتقد أن باستطاعتك تحصيل درجات أفضل وكان معلموك يؤيدون ذلك. 

كيف أقدم الإمتحان مرة أخرى؟ 

يعتبر الإمتحان إعادة إذا كنت قدمت امتحاناً في نفس المنهج العام السابق.

 آخر مواعيد للتسجيل لإعادة امتحان هي: 

  • امتحانات كامبردج الدولية:  لا يوجد فترة تسجيل لإعادة الإمتحانات من الدورة السابقة حيث أنّ نتائج دورة تشرين الأول / تشرين الثاني يتم الكشف عنها قبل انتهاء فترة التسجيل العادية.
  • بيرسون ادكسل: 13 - 16 اّذار (مارس) 2016.

ما هي الإجراءات المطلوبة؟ 

ننصح بالتحدث أولاً إلى منسق الامتحانات في مدرستك. 

ملاحظة: لا ينطبق خيار إعادة الامتحان على جميع المواد، إذ يمكنك فقط التقدم بناء على المناهج التي درستها سابقاً، ولذا ينبغي إعادة تقديم الاختبارات التحريرية مع إعادة تسليم أية تكليفات عملية تم إنجازها من قبل. ويرجى العلم بأن هذه التكليفات يجب أن تتماشى مع أي تحديث على المنهج وسيتم أيضاً إعادة تقييمها.

إعادة التصحيح

يقوم فريق الممتحنين بتصحيح كل ورقة من امتحانك، علماً بأنهم متخصصون في المواد التي يقومون بتصحيحها، ويتبعون نظاماً صارماً في التصحيح. ويقوم الممتحنون الرئيسيون بالإشراف على عملية التصحيح للتأكد من حصولك على الدرجات التي تستحقها. 

وإذا حصلت على درجة تختلف كثيراً عن توقعات معلمك أو بالمقارنة بأدائك، فسوف يتم إعادة فحص الامتحان تلقائياً، وكثيراً ماً يتم إعادة وضع الدرجات. كما يُعاد النظر في درجات الحد الأدنى للنجاح للتأكد من الحصول على درجة عادلة. 

طلب إعادة التصحيح 

إذا كنت طالباً مدرسياً وتعتقد أن نتيجتك في الامتحان غير صحيحة، عليك بالتحدث مع معلمك أولاً. فإذا اتفق معك في الرأي يمكنك أن تطلب إعادة تصحيح امتحانك، وهنا يتعين عليك الاتصال بمدرستك أو بالمجلس الثقافي البريطاني خلال فترة أقصاها التواريخ المحددة أدناه. وقد تحتاج إلى خطاب من معلمك لدعم طلبك، وفي معظم الأحوال سيكون عليك دفع رسوم إعادة التصحيح.

يرجى الملاحظة أنه يجب تسليم جميع طلبات إعادة التصحيح لمكتب خدمات الزبائن في المجلس الثقافي البريطاني وينبغي أن تدفع الرسوم نقداً وبالدينار الأردني.

آخر مواعيد لتقديم طلب إعادة تصحيح للإمتحانات التي تم تقديمها في 2015/2016:

  • كامبردج - جلسة تشرين الاول/تشرين الثاني 2015: انتهت فترة تلقي طلبات إعادة التصحيح.
  • بيرسون إدكسل - جلسة كانون الثاني 2016: آخر موعد لتلقي الطلبات (ما عدا خدمة طلب صورة (غير أصلية) عن ورقة الامتحان والتي ينتهي آخر موعد لها يوم الأربعاء 9 آذار 2016) هو يوم الأربعاء 30 آذار2016.

كيفية التقديم لطلب إعادة التصحيح؟

  •  بالنسبة لطلاب امتحانات كامبردج الدولية: قم بتنزيل نموذج الاستفسار عن النتائج من الرابط ادناه، أو احصل عليه من مكتب خدمات الزبائن في المجلس الثقافي البريطاني. 
  • أما بالنسبة لطلاب بيرسون إدكسل: قم بتنزيل نموذج الاستفسار عن النتائج من الروابط ادناه، أو احصل عليه من مكتب خدمات الامتحانات في المجلس الثقافي البريطاني. 

 الرجاء ملاحظة أن نموذج عدم الممانعة لإعادة التصحيح, نموذج إمتحانات كامبرج الدولية لإعادة التصحيح باللإضافة إلى أسعار إمتحانات كامبرج الدولية لإعادة التصحيح جاهزة للتحميل أسفل الصفحة.

ملحوظة: إعادة التصحيح قد تؤدي إلى رفع الدرجات أو تخفيضها  أو تثبيت الدرجة الأصلية. وفي حالة حصولك على درجة أعلى يحق لك استرداد كامل الرسوم التي دفعتها مقابل هذه الخدمة. 

يتعين على المعلمين ومسؤولي الإمتحانات الحصول على موافقة الطالب قبل طلب إعادة التصحيح. وبالنسبة للمتقدمين لامتحانات بيرسون إدكسل، فيجب تعبئة نموذج موافقة الطالب المتوفر أدناه.

 

تقارير المجموعات

 ربما يرغب المعلمون ومنسقو امتحانات المدارس في الحصول على تقارير مفصلة عن أداء مجموعة من الطلاب أو أداء جميع الطلاب في الامتحانات. 

ويسمح المجلس الثقافي البريطاني بطلب التقارير المفصلة للمجموعات المكونة من خمسة طلاب حتى 15 طالباً، أو المجموعات المكونة من 16 طالباً فأكثر. 

وحتى تتمكن من تقديم طلب للحصول على تقارير الامتحانات، فيجب عليك الحصول على موافقة كتابية من كل طالب.